google.com, pub-6282892942598646, DIRECT, f08c47fec0942fa0 فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان عيساوة بمدينة مكناس | الوقائع بريس الفنية والرياضية
الرئيسية » » فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان عيساوة بمدينة مكناس

فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان عيساوة بمدينة مكناس

عيسـاوة..
               فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان عيساوة بمدينة مكناس

    مكناس\ النشرة الإخبارية: عزيز مومن
نظم مجلس جهة مكناس ـ تافيلالت فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان عيساوة بمدينة مكناس مابين 27 و 30 نونبر الجاري تحت شعار " التراث العيساوي ومظاهر التسامح في الثقافة المغربية". الدورة عرفت مشاركة العديد من الطوائف العيساوية من مختلف المدن والأقاليم كمدن مكناس، فاس، الرباط ، سلا ، مراكش وتازة، حفاظا على الثرات العيساوي وضمانا لاستمرار ه عبر العصور. كما أن المهرجان هذه السنة عرف انفتاحا على مجموعة من الحرف والفنون اليدوية، التقليدية النسائسة التي تميز بعض المناطق المغربية العتيقة.
ومن جانب آخر عرف المهرجان مشاركة فنانين من الوزن الثقيل أمثال الفنان فتح الله لمغاري، عبد الرحيم الصويري، لطفي بوشناق ومجموعة من الفنانين الشباب كلمياء الزايدي إحدى نجوم برنامج المواهب " أستوديو دوزيم" وصلاح محسن، عبد الله المخطوبي. أما الأغنية الشعبية فكانت ممثلة بالفنان خالد بناني .
وفي نفس الوقت تم تنظيم معرض للثرات العيساوي بفضاء قاعة محمد المتوني التابعة للمديرية الجهوية لوزارة الثقافة، وندوة فكرية بخصوص مظاهر التسامح في أدبيات الطريقة العيساوية من تأطير مجموعة من الاساتذة والباحثين في التراث مغاربة وأجانب، كما تم تنظيم مائدة مستديرة وعرض فرجوي لفائدة تلاميذ الإعداديات والثانويات بمقر المركز الثقافي. وأخيرا كرم  مجلس الجهة خلال المهرجان العديد من شيوخ الطريقة العيساوية وبعض الوجوه الفنية المتألقة كالفنان حسن القدميري.

ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق