google.com, pub-6282892942598646, DIRECT, f08c47fec0942fa0 | الوقائع بريس الفنية والرياضية

فن..
      تكريم فنانين مغاربة وأجانب في مهرجان بصمات 
الدولي للفنون التشكيلية بسطات
 
"آثار وبصمات" لوحة خالدة تنبض بقيم الحب والتسامح
الموقع
قالت الفنانة التشكيلية ربيعة الشاهد رئيسة جمعية بصمات للفنون التشكيلية، أن مهرجان بصمات الدولي للفنون التشكيلية بسطات، يعتبر لوحة خالدة تنبض بقيم الحب والتسامح، ولحظة سعيدة متوجة بسحر اللون وضياء الفن.
وأضافت الشاهد في كلمة لها بمناسبة افتتاح المهرجان:" نشعل الشمعة الحادية عشرة لمهرجان بصمات الدولي للفنون التشكيلية، الذي ننظمه منذ سنوات ومنذ أن حضي بشرف الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لنضيء بها نبراسا نحو المستقبل ونؤكد استمرارنا بالإيمان بقوة وحكمة الإبداع، جاعلين من هذه المدينة جسرا عالميا للثقافة ولوحة خالدة ننسج من خلالها قيم الحب والتسامح، ونشرك عبر ساحاتها سكانها الذين لا يترددون بأن يتقاسموا معنا هذه المتعة وهم المتعطشون دائما لفعل الثقافة والفن، ويرحبون بالفنانين الذي اختاروها محجا لإبداعاتهم وفضاء للتواصل مع الجمهور المغربي".
وأكدت ربيعة الشاهد على أن اختيار شعار"آثار وبصمات" لهذه الدورة، نابع من  إيماننا منا بأن الفن وثيقة تاريخية تعكس رقي الأمم وثرائها وأمالها وآلامها. وهو بصمة لما يتركه في النفس من إحساس بالرقي والنبل".
 وعن مطلب انفتاح المهرجان على مدن أخرى مجاورة، قالت ربيعة الشاهد:" يوجد شباب من مدينة ابن أحمد  والبروج وغيرها من المدن المجاورة لسطات مشاركين في فعاليات المهرجان، كما أن شباب هذه المدن يخلقون ويشاركون في  بعض المهرجانات المحلية الناجحة. ونتمنى أن يمنحنا الله الصحة والقدرة حتى نشرك كل المدن في المهرجان".   
وكانت قد اختتمت مؤخرا بعاصمة الشاوية سطات بوسط المغرب، فعاليات  الدورة الحادية عشرة لمهرجان بصمات الدولي للفنون التشكيلية، تحت شعار:"آثار وبصمات"، بتدشين المعرض الفني الكبير الذي شهدته المعلمة الأثرية القصبة الإسماعيلية.
وعرف مهرجان بصمات الدولي للفنون التشكيلية، الذي تنظمه جمعية بصمات الشاوية ورديغة للفنون التشكيلية التي ترأسها الفنانة التشكيلية ربيعة الشاهد، بشراكة مع وزارة الثقافة ومؤسسة صندوق الإيداع والتدبير لولاية جهة الشاوية ورديغة، مشاركة 43 فنانا مغربيا وأجنبيا. حيث تم خلال هذه السنة تكريم كل من الفنان التشكيلي عبد الحي الملاخ، وبوشعيب فلكي، ولطيفة التيجاني، والفرنسي ميشيل باربوت، ودانيال كوتيري.
كما تضمن برنامج هذا المهرجان على الخصوص ورشات للرسم لفائدة عدد من الشباب، ينشطها أحمد بنيسف، والصباغة (أحمد الأمين وسعيد الراجي)، وإبداعات ورقية "ماري جون لورونت"، والنقش "شفيق الزوكاري، والتيباري كنتور"، والتشكيل على الزجاج "ميشيل باربوت، وربيعة الشاهد وجاكانت لاغو" والكاريكاتير "لحسن بختي"، والرسم على القماش "إبراهيم حنين".

 وعرف برنامج التظاهرة ندوات وموائد مستديرة حول قضايا "الفن التشكيلي والسينما" و"الفنون التشكيلية النسائية" و"تاريخ الورق"، "الورق بالمغرب"، "الفنانون والورق" و"فن الورق النباتي".
ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق