google.com, pub-6282892942598646, DIRECT, f08c47fec0942fa0 مفاوضات جنيف 3 بدون ائتلاف المعارضة السورية | الوقائع بريس الفنية والرياضية
الرئيسية » » مفاوضات جنيف 3 بدون ائتلاف المعارضة السورية

مفاوضات جنيف 3 بدون ائتلاف المعارضة السورية

النشـرة الإعلاميـة..
تقاريـر النشـرة
بعد أن خذلها المنتظم الدولي في مطالبها الإنسانية
مفاوضات جنيف 3 بدون ائتلاف المعارضة السورية


النشـرة الإخبـارية / (وكـالات)
تفتتح اليوم الجمعة في جنيف السويسرية محادثات السلام حول سوريا، في غياب ائتلاف المعارضة السورية المجتمعة في الرياض والتي ترفض المشاركة في الاجتماع ما لم تتم تلبية مطالبها، على الرغم من دعوات الأمم المتحدة والولايات المتحدة.
وكانت فصائل المعارضة السورية المجتمعة في الرياض وضعت أمس الخميس شروطا مسبقة لأي مشاركة في هذه الجولة الجديدة من المحادثات غير المباشرة برعاية الأمم المتحدة.
وقال رئيس الهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة السورية رياض حجاب في مقابلة مع قناة العربية الفضائية مساء الخميس "غدا لن نكون في جنيف".
وأضاف: "قد نذهب إلى جنيف لكن لن ندخل قاعة الاجتماعات قبل تحقيق المطالب الإنسانية"، في إشارة إلى مطالب بعثت بها الهيئة إلى الأمم المتحدة حول ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة ووقف القصف على المدنيين.
وقبيل ذلك، أطلق مبعوث الأمم المتحدة "ستافان دي ميستورا" في شريط مصور دعوة "إلى كل رجل إلى كل امرأة إلى كل طفل وطفلة من سوريا داخل سوريا أو خارجها في مخيمات اللاجئين أو في أي مكان كان".
وقال "نحن بحاجة الآن لقدراتهم للوصول لحلول وسط في المناقشة، للتوصل إلى حل سلمي في سوريا (...) نحن الآن بحاجة إلى إسماع صوتكم. إلى كل من يحضر هذا المؤتمر، نقول: هذا المؤتمر فرصة لا ينبغي تفويتها".
وبعد إعلان المعارضة شروطها، قالت واشنطن أن المطالب الإنسانية التي قدمتها لكن يجب ألا تكون سببا لأن تفوت المعارضة "الفرصة التاريخية".
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر: "أنها بالفعل فرصة تاريخية لهم للذهاب إلى جنيف لاقتراح وسائل جدية وعملية لإرساء وقف لإطلاق النار وإجراءات أخرى لبناء الثقة". وأضاف: "ما زلنا نعتبر انه يتعين عليهم اغتنامها من دون أي شروط مسبقة". وأضاف أن "هذه المطالب على الرغم من أنها مشروعة لا يجب أن تحول دون أن تمضي المفاوضات قدما".
وكانت المتحدثة باسم الأمم المتحدة للمحادثات خولة مطر أكدت أن الأمم المتحدة أبقت على موعد بدء المحادثات الجمعة. وذكر مصدر قريب من الحكومة السورية أن وفد دمشق سيصل الجمعة وسيلتقي ذي ميستورا.
وتعول الأسرة الدولية على محادثات جنيف لإيجاد حل سياسي لنزاع أسفر عن سقوط أكثر من 260 ألف قتيل ونزوح ملايين منذ 2011.


ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق